منتديات حملة عزة
 أحكام الصيام بطريقة سؤال وجواب.. Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا مسبقا أو
التسجيل إذا كنت جديدا ورغبت في
الانظمام إلى منتديات الفرسان الإسلامية
مع التحيات

ادارة المنتدى
.:: منتديات حملة عزة ::.
منتديات حملة عزة
 أحكام الصيام بطريقة سؤال وجواب.. Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجى التكرم
بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا مسبقا أو
التسجيل إذا كنت جديدا ورغبت في
الانظمام إلى منتديات الفرسان الإسلامية
مع التحيات

ادارة المنتدى
.:: منتديات حملة عزة ::.
منتديات حملة عزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  أحكام الصيام بطريقة سؤال وجواب..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اكرم مصطفى
فارس حكيم
فارس حكيم
اكرم مصطفى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 128
سمــعة الأعضاء : 100
النقاط الشخصية : 26838
الجنسية : المغرب
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
إنسان يحترم القوانين والآداب العامة
 أحكام الصيام بطريقة سؤال وجواب.. Pictur46
.:: عدد الأوســ"2"ــمة ::.

 أحكام الصيام بطريقة سؤال وجواب.. M
 أحكام الصيام بطريقة سؤال وجواب.. Wesaam-booker


 أحكام الصيام بطريقة سؤال وجواب.. Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الصيام بطريقة سؤال وجواب..    أحكام الصيام بطريقة سؤال وجواب.. Icon_minitimeالخميس يوليو 29, 2010 8:52 pm

أحكام الصيام بطريقة السؤال والجواب..


تحية طيبه ,,,


سلسلة أحكام الصيام بطريقة السؤال والجواب..



الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله ،، وبعد :


نظراً لقرب موسم الخيرات ، موسم النفحات الربانية ، موسم الصيام والقيام 1431هـ ، أحببت تذكير نفسي وجميع الإخوة والأخوات بأحكام الصيام .


وسأذكرها بطريقة السؤال والجواب .


وهذه هي الحلقة الأولى ، ويليها حلقات بإذن الله تعالى :


الصيام لغة ً :


يطلق على عدة معان منها : الكف عن الشيء ، والامتناع ، والترك .


قال ابن قتيبة : ( كل ممسك عن طعام أو كلام أو سير فهو صائم ). ويقال : " صام النهار إذا وقف سير الشمس ، وصام الفرس أمسك عن العلف وهو قائم أو الصهيل في موضعه " .


وفي الاصطلاح :


هوالتعبد لله عز وجل بالإمساك عن الأكل والشرب وجميع المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس


حكم صوم رمضان وأدلته :


صوم شهر رمضان واجب ٌبنص الكتاب والسنة والإجماع وهو أحد أركان الإسلام ، وفرض من فروضه .


أما دليله من الكتاب فقوله تعالى { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون }[1].


والدليل من السنة حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله r يقول : [ بني الإسلام على خمس ، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج بيت الله الحرام من استطاع إليه سبيلاً ][2].


وأما الإجماع فقد قال ابن حزم رحمه الله : ( اتفقوا على أن صيام نهار رمضان على الصحيح المقيم العاقل البالغ ...فرض)[3] .


وقال : ( وأجمع المسلمون على وجوب صوم شهر رمضان )[4] .


✍مسألة : على من يجب صيام رمضان ؟


يجب صيام رمضان على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصوم .


فهنا أربعة شروط لمن يلزمه صيام رمضان ، وهي على النحو التالي :


( المسلم ) : وضده الكافر ، فالكافر لا يلزمه الصوم حال كـفره ولا يصح منه ، ولا يطالب بقضائه بعد إسلامه .والدليل قوله تعالى { كُـتِـبَ عليكم الصيام }[5]. والضمير عائد إلى المسلم .


( البالغ ) : وضده الصغر ، والبلوغ يحصل بواحد من ثلاثة بالنسبة للذكر : ( إتمام خمسة عشر سنة من عمره ، وإنبات شعر العانة ، وإنزال المني بشهوة ، وتزيد الأنـثى بأمر رابع وهو الحيض ) .


والدليل حديث علي بن أبي طالب أن النبي قال : [ رفع القلم عن ثلاثة .....وذكر منهم ( وعن الصغير حتى يـبلغ ) ] [6]


( العاقل ) : وضده الـمجنون ، أي : فاقد العاقل من مجنون ومعتوه ومهذري " أي المخرف " .


فكل من ليس له عقل بأي وصف من الأوصاف فإنه ليس بمكلف .


والدليل حديث علي بن أبي طالب أن النبي قال : [ رفع القلم عن ثلاثة عن الـمجنون حتى يـفـيـق ] [7].


( القادر ) : وضده العاجز ، فالعاجز ليس عليه صوم . والعجز ينقسم إلى قسمين :


1) عجز طارئ : وهو الذي يرجى زواله .


ودليله قوله تعالى { ومن كان مريضاً أو على سفر فعدةٌ من أيام أُخر }[8] . فينتظر حتى يزول عجزه ثم يقضي .


2) عجز دائم : وهو الذي لا يرجى زواله .


ودليله قوله تعالى { وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعام مساكين }[9]. حيث فسرها ابن عباس رضي الله عنهما " بالشيخ والشيخة إذا كانا لا يطيقان الصوم فيطعمان عن كل يوم مسكيناً ".


✍مسألة : متى يؤمر الصبــي بالصيام ؟


يؤمر الصبــي بالصيام إذا أطاقه .


يعني أنه يلزم الصيام ، ويؤمر به ويضرب على تركـه ، ليتمرن عليه ويتعوده كما يلزم الصلاة ويؤمر بها لينشأ عليه لحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعاً : [ مروا أبناءكم بالصلاة لسبع ، واضربوهم عليها لعشر..][10] .


وكان الصحابة رضوان الله عليهم يُصومون أولادهم حتى إن الصغير منهم يبكي فيعطونه اللعب يتلهى بها . وحدد بعضهم السن الذي يطيق فيه الصبي الصوم بعشرة سنوات ، وبعضهم باثنتي عشرة سنة ، وبعضهم بأن يصوم الصبي ثلاثة أيام تباعاً لا يخور فيهن ولا يضعف .


واعتباره بالعشر أولى لأن النبي أمر بالضرب على الصلاة عندها ، واعتبار الصوم بالصلاة أحسن لقرب أحدهما من الآخر واجتماعهما في أنهما عبادتان بدنيتان من أركان الإسلام ، إلا أن الصوم أشق فاعتبر له الطاقة ، لأنه قد يطيق الصلاة من لا يطيق الصوم .


******************************


1 البقرة ( 183 ) .




2 متـفـق عليه .




3 مراتب الإجماع ( ص / 39 ) .




4 الشرح الكـبير مع الإنـصاف ( 7 / 324 ) .




5 البقرة ( 183 ) .




6 روا أحمد و أبو داود و الترمذي وابن ماجه ، وصحـحه الحاكم (1/233) ، ووافـقـه الذهبـي وأحمد شاكر في تـحقيق المسنـد (940) .




7 روا أحمد و أبو داود و الترمذي وابن ماجه ، وصحـحه الحاكم (1/233) ، ووافـقـه الذهبـي وأحمد شاكر في تـحقيق المسنـد (940) .




8 البقرة ( 185 ) .




9 البقرة ( 184 ) .




10 رواه أحمد و أبو داود وسكت عنه ، وصححه الحاكم ووافقه الذهـبي ، وصححه أحمد شاكر في تحقيق المسند ( 6689 ) .



__________________




وهذه هي الحلقة الثانية ، ويليها حلقات بإذن الله تعالى :

✍مسألة : متى يجب صوم رمضان ؟
يجب بأحد ثلاثة أشياء : كمال شعبان ، ورؤية هلال رمضان ، ووجود غيم أو قتر ليلة الثلاثين يحول دونه .
إذاً يجب صوم رمضان بأحد ثلاثة أمور :
الأول : كمال شهر شعبان ثلاثين يوماً . لأن الشهر الهلالي لا يمكن أن يزيد عن ثلاثين يوماً ، ولا يمكن أن ينقص عن تسعة وعشرين يوماً .
لحديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي قال [ الشهر تسع وعشرون ليلة فلا تصوموا حتى تروه ، فإن غم فأكملوا العدة ثلاثين ] [11].
وهذا أمر ، والأصل في الأمر الوجوب .
الثاني : رؤية هلال رمضان . لقول الله تعالى { فمن شهد منكم الشهر فليصمه } [12].
ولحديث أبي هريرة أن رسول الله قال [ صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ] [13].
الثالث : وجود غيم أو قـتر ليلة الثلاثين يحول دونه . والغيم : هو السحاب ، والقـتر : جمع قترة وهي ما ارتفع من الغبار فلحق بالسماء ، والغبرة : ما كان أسفل في الأرض .
ودليل ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي قال [الشهر تسع وعشرون ليلة فلا تصوموا حتى تروه ، ولا تفطروا حتى تروه ، فإن غم عليكم فاقدروا له ] [14] ومعنى ( اقدروا له ) : أي ضيقوا له العدد من قوله تعالى { ومن قُدِرَ عليه رزقه }[15]. قالوا : والتضييق له أن يجعل شعبان تسعة وعشرين يوماً .
والصحيح : أن هذا اليوم هو يوم الشك الذي نهى عنه رسول لحديث عمار ابن ياسر قال ( من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم ) [16].
وفي صيام يوم الشك سبعة أقوال للعلماء رحمهم الله : قال شيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى في الشرح الممتع على زاد المستقنع ( 6/318) : ( وأصح هذه الأقوال هو التحريم . ولكن إذا رأى الإمام وجوب صوم هذا اليوم وأمر الناس بـصومه ، فإنه لا يُنابذ. ويحصل عدم منابذته بألا يظهر الإنسان فطره ، وإنما يفطر سراً ) .
******************************
11 رواه البخاري .



12 البقرة ( 185) .



13 رواه مسلم .



14 متفق عليه .



15 الطلاق ( 7 ) .



16 رواه أبو داود والنسائي والترمذي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.55a.net
 
أحكام الصيام بطريقة سؤال وجواب..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اشعال الشموع بطريقة جديدة
»  باب أحكام المفطر ين في رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حملة عزة :: .:: اسلامي ::. :: .:: ملتقى السيرة النبوية ::.-
انتقل الى: